منتدي الثقافة القانونية
منتدي الثقافة القانونية
منتدي الثقافة القانونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الثقافة القانونية

ليس عليك ان يقتنع الناس برأيك الحق ولكن عليك ان تقول للناس ما تعتقد أنه حق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعدد الزوجات:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عادل عامر
المدير العام
الدكتور عادل عامر


ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

تعدد الزوجات: Empty
مُساهمةموضوع: تعدد الزوجات:   تعدد الزوجات: I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 8:13 pm

- تعدد الزوجات:
- أباح الإسلام للرجل أن يتزوج أكثر من واحدة، بشرط ألا يجمع في عصمته أكثر من أربع نسوة في وقت واحد، واشترط عليه لهذا التعدد أن يعدل بين الزوجات في الطعام والكساء والسكن والمبيت وكل ما كان في قدرته، فإن كان الشيء خارجًا عن قدرته كالميل العاطفى، فلا شيء عليه إن لم يستطع ذلك، وقد كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: "اللهم هذا قسمى فيما أملك (يقصد المأكل والملبس ومثلهما) فلا تلمني فيما تملك ولا أملك (يقصد العاطفة)" [أبو داود والترمذي]. وإن خاف الرجل ألا يعدل بين الزوجات فيما يملك وجب عليه الاقتصار على زوجة واحدة، قال تعالى: {فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم} [النساء: 3]. وقد أباح الإسلام تعدد الزوجات لأسباب عديدة، منها: أن المرأة قد تكون مريضة بمرض لا يُرجى شفاؤها منه، فيتزوج الرجل ليحصن نفسه من الوقوع في الرذيلة، أو قد تكون المرأة عقيمة لا تلد، فيتزوج حتى ينجب الولد. النشوز بـين الزوجين: إن وجد الرجل نشوزًا من زوجته (أي عصيانًا منها أو امتناعًا منها عن حق من حقوقه) قام بوعظها أولاً، فإن لم ينفع الوعظ اشتد عليها في القول دون تجريح، فإن لم تستقم هَجَرَهَا في المضجع فلا يجامعها بشرط ألا تزيد مدة الهجر عن أربعة أشهر، فإن لم تستقم ضربها ضربًا خفيفًا ويتجنب ضرب وجهها، فإن لم تستقم رفع الأمر إلى القاضى لتوجيه حكمين إليهما حكمًا من أهله وحكمًا من أهلها؛ لينظرا في أمرهما فإما الصلح وإما الطلاق، شريطة أن يتوفر في الحكمين الرغبة في الإصلاح ، ولذا اشترط أن يكونا من أهل الزوجين ، وأن يعرف عنهما الإصلاح، فإذا لم يتوفر الإصلاح فيهما ، أو عرف عنهما عدم الرغبة في الإصلاح بعث ولي الأمر حكمين من أهل الحل والعقد؛ قال تعالي : {واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجرهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً إن الله كان عليًا كبيرًا. وإن خفتم شقاق بينكم فابعثوا حكمًا من أهله وحكمًا من أهلها إن يريدا إصلاحًا يوفق الله بينهما أن الله كان عليمًا خبيرًا} [ النساء:34- 35]. وكذلك الحال ، إن خافت المرأة من زوجها نشوزًا أو إعراضًا، فلُيبعث من أهلها حكم، ومن أهله حكم، قال تعالي: {وإن امرأة خافت من بعلها نشوزًا أو إعراضًا فلا جناح عليهما إن يصلحا بينهما صلحًا والصلح خير} [النساء: 128].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://adelamer.yoo7.com
shahdelgana
مشرف منتدي اخلاق المسلم



انثى
عدد الرسائل : 17
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

تعدد الزوجات: Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعدد الزوجات:   تعدد الزوجات: I_icon_minitimeالخميس فبراير 19, 2009 1:15 pm

لكل شريعة شرعها الله عزوجل ضوابط واحكام , شرع التعدد وشرع معها ضوابطها , اباح ان يكون للرجل زوجات اخريات غير الاولى ولكنه شرط معها العدل وكان هذا اول شرط فى التعدد . ولكن الرجال يبيح لنفسه ما يريد وينكر عليها حتى حق المعرفة . يبيح لنفسه الحرية ان يعيش مع هذه وتلك وللكنه ينطر عليها ان يعطيها الحرية ان ترفض ان تعيش مع ضرة او لا.
لا ينظر الرجل المسلم من الدين سوى التعدد ولا يرى فى احياء السنة سوى التعدد , بعد ان يكون انتهك حرمات الله عزوجل فى مصاحبة امراة اخرى غير زوجته ويصاحبها شهولرو شهور وبعد ان يكون العلاقة وصلت الى الذروة يتزوجها حتى يعف نفسه منها او يعفها هى الاخرى بعد الضغط عليه انها لا تريد الحرام بل الاحل وبعد اشتمتاعه بها شهور واحيانا سنين يضطر ان يبوح بسره الى اولالى حت يهدا من الثانية ليعلن زواجهما حتى تنجب منه , وانذاك يكون مل منها هى الاخرى ويبدا فى البحث عن اخريات واخريات بعد ان ذاق مرارة الزواج , هل هذا عدلا ,
وقصة اخرى بعد عشرون عاما من الزواج وبعد ان مرا سويا بمرارة الفقر والحاجة ومرارة الفراق والبعد بحثا عن عيشة افضل فى بلد عربى واستمتع بالمال الوفير اراد ان ينسى ذل الفقر وسنوات الحرمان اراد ان يتنعم ايضا بزوجة اخرى مع سنوات الرغد والمال الوفير هجر الاولى بسنواتها الماضية تركها دون كلمة وتجاهل مشاعرها وسنوات العشرة والابناء ترك سنوات الماضى بكل ما فيها وكانه بلا ماضى صاحب سيدة اخرى تركت خلفها بيتها وابناءها من اجل هذا الحبيب بعد ان راودها عن نفسها واستباحا لانفسهم العيشة الهنية سويا دون سابق انذار وتزوجها وعلمت الاولى بعد سنوات من الهجر وهى تتصور انه زهدها وضاق بها ولم تساله لم هجرتنى وهجرت اولادك , ولم يرق قلبه وهو يرى ولده الوحيد وهو مصاب بعد حادث اليم ,
واخريات واخريات , الجعبة ملئ بامثالهن من تزوجن من يتنطعن بكلمات ليست من الشرع فى شئ , وباسباب واهية ليست لها مرد , نظلم الاولى من اجل التعدد , اين العدل وانا ابدا حياتى بظلم الاخرين
ليتنا نفهم ديننا كما انزل , لماذا ناخذ التعدد فقط لنحيييه , اين الصلاة فى المسجد , اين الرحمة بالزوجة اين الرحمة بالابناء اين الصدقة على الفقراء اين اداء العمرة والحج , اين اداء الزكاة , اين صلة الارحام , اين بر الوالدين ,
شرائع كثيرة ولايراها الرجال ويطففوا المكيال والميزان , الرحمة يا ارحم الراحمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور عادل عامر
المدير العام
الدكتور عادل عامر


ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

تعدد الزوجات: Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعدد الزوجات:   تعدد الزوجات: I_icon_minitimeالخميس فبراير 19, 2009 1:37 pm

من سوء الفهم للدين ان يقيم بعضهم ويقعدها من اجل معصية اعتبرها المشرع صغيرة ثم هم يسكتون عن منكرات اعتبرها المشرع كبائر وهي تهدم كيان المجتمع من اساسة وان يشددوا النكير علي فرط في حق من حقوق الله مع ان الله قد يغفره ويهملون النكير علي من تعدي علي حقوق العباد مع ان الله لا يغفر الذنب فيها الا برد الحقوق الي اصحابها
التعدد اصل الزواج كما قال الله تعالي
وسوف اقوم بشرح ذلك تفصيليا في هذا المنتدي حتي نعرف الشرع قال اية في موضوع التعدد
وشكرا لك علي مشاركتك هذا ايجابيا مطلوبة الكل يعبر عن راية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://adelamer.yoo7.com
 
تعدد الزوجات:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعدد النظريات السياسية:
» فلسفة الإسلام من تعدد الازواج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الثقافة القانونية  :: عامر للعلوم الاسلامية :: عامر *الأسرة السعيدة-
انتقل الى: