منتدي الثقافة القانونية
منتدي الثقافة القانونية
منتدي الثقافة القانونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الثقافة القانونية

ليس عليك ان يقتنع الناس برأيك الحق ولكن عليك ان تقول للناس ما تعتقد أنه حق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وقفات من سيرة نبينا العطرة،

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عشتار




انثى
عدد الرسائل : 7
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

وقفات من سيرة نبينا العطرة، Empty
مُساهمةموضوع: وقفات من سيرة نبينا العطرة،   وقفات من سيرة نبينا العطرة، I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 10:06 am


إن من خير ما بذلت فيه الأوقات، و شغلت به الساعات هو دراسة سيرة نبينا العطرة،
وأذكركم بهذه الحادثة . من كتاب سيرة ابن هشام

(
لما انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الطائف، عمد إلى نفر من ثقيف، هم يومئذ سادة ثقيف وأشرافها، وهم إخوة ثلاثة‏‏:‏‏ عبد ياليل بن عمرو بن عمير الثقفي، وأخواه مسعود وحبيب، فجلس إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعاهم إلى الله، وكلمهم بما جاءهم له من نصرته على الإسلام، والقيام معه على من خالفه من قومه؛ فقال له أحدهم‏‏:‏‏ هو يمرط ثياب الكعبة إن كان الله أرسلك؛ وقال الآخر‏‏:‏‏ أما وجد الله أحدا يرسله غيرك؟‏‏!‏‏ وقال الثالث‏‏:‏‏ والله لا أكلمك أبداً،‏‏ لئن كنت رسولا من الله كما تقول، لأنت أعظم خطراً من أن أرد عليك الكلام، ولئن كنت تكذب على الله، ما ينبغي لي أن أكلمك‏‏.‏‏ فقام رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من عندهم، وقال لهم‏:‏‏ إذا فعلتم ما فعلتم فاكتموا عني.‏‏

وأقام رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بين أهل الطائف عشرة أيام، لا يدع أحداً من أشرافهم إلا جاءه وكلمه، فقالوا اخرج من بلادنا، وأغروا به سفهاءهم وعبيدهم ، يسبونه، ويصيحون به، حتى اجتمع عليه الناس، فوقفوا له سماطين (أي صفين) وجعلوا يرمونه بالحجارة، ويسبونه، ورجموا عراقيبه، حتى اختضب نعلاه بالدماء، وكان زيد بن حارثة يقيه بنفسه، حتى أصابه شجاجٌ في رأسه. ولم يزل به السفهاء حتى ألجأوه إلى حائط لعتبة وشيبة ابني ربيعة، على ثلاثة أميال من الطائف، وهما فيه، ورجع عنه من سفهاء ثقيف من كان يتبعه. فعمد ‏إلى ظل حَبَلة من عنب، فجلس فيه، وابنا ربيعة ينظران إليه ، ويريان ما لقي من سفهاء أهل الطائف.

فلما اطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ دعا بهذا الدعاء المشهور،

(
اللهمَّ إليك أشكو ضعفَ قوَّتي، وقلةَ حيلتي، وهواني على الناس. يا أرحم الراحمين، أنت ربُّ المستضعفين وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهمني؟ أم إلى عدوٍ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك عليَّ غضبٌ فلا أبالي، غير أن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقتْ له الظلمات، وصلُح عليه أمرُ الدنيا والآخرة، من أن تُنزلَ بي غضبُك، أو يحلَّ عليَّ سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك.)

هذا الدعاء الرائع ورد في تهذيب السيرة لابن هشام، وقد أخرجة الطبراني (في المعجم الكبير)، وعنه الضياء (في المختارة)، وابن عدي، وعنه ابن عساكر، وإسناده ضعيف؛ فقد ضعفه العلامة المحقق الشيخ ناصر الدين الألباني (رحمه الله) في فقه السيرة، والسلسلة الضعيفة، وضعيف الجامع الصغير.

قال الشيخ الألباني:
وقد أخرج القصة باختصار – وفيها الدعاء – الطبراني بإسناده عن ابن إسحاق بسنده عن عبد الله بن جعفر، و ابن إسحاق مدلس و قد عنعنه؛ ولذلك ضعفت الحديث في ((تخريج فقه السيرة)) (ص 132).

والدعاء يدل على امتلاء قلبه كآبةً وحزناً مما لقي من الشدة، وأسفاً على أنه لم يؤمن به أحد. قال: (اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس...) الدعاء أعلاه.

قال ‏‏:‏‏ فلما رآه ابنا ربيعة، عتبة وشيبة، وما لقي، تحركت له رحمهما، فدعوا غلاماً لهما نصرانياً، يقال له عدَّاس، فقالا له‏‏:‏‏ خذ قطفاً من هذا العنب، فضعه في هذا الطبق، ثم اذهب به إلى ذلك الرجل، فقل له يأكل منه‏.‏‏ فلما وضعه بين يدي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مد يده إليه قائلاً‏‏:‏‏ "باسم الله"، ثم أكل، فنظر عداس في وجهه، ثم قال‏‏:‏‏ والله إن هذا الكلام ما يقوله أهل هذه البلاد ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏‏:‏‏ ومن أي البلاد أنت، وما دينك‏‏؟‏‏ قال‏‏:‏‏ أنا نصراني، من أهل نينوى؛ فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)‏‏:‏‏ من قرية الرجل الصالح يونس بن متى؛ فقال له عداس‏‏:‏‏ وما يدريك ما يونس بن متى‏‏؟‏‏ فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)‏‏:‏‏ ذاك أخي، كان نبياً وأنا نبي، فأكبَّ عداس على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقبل رأسه ويديه وقدميه‏‏.‏‏

فقال أحد ابني ربيعة لصاحبه‏‏:‏‏ أما غلامك فقد أفسده عليك‏‏.‏‏ فلما جاءهما عداس، قالا له‏‏:‏‏ ويحك ما هذا؟‏‏ قال‏‏:‏‏ يا سيدي ما في الأرض شيء خير من هذا الرجل، لقد أخبرني بأمر ما يعلمه إلا نبي؛ قالا له‏‏:‏‏ ويحك يا عداس، لا يصرفنك عن دينك، فإن دينك خير من دينه ‏‏.‏‏ ..
وبعد ذلك انقلب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) راجعاً في طريق مكة، كئيباً محزوناً، كسير القلب، حتى بلغ قرن المنازل. ولنستمع إليه (صلى الله عليه وسلم) وهو يخبرنا عن ذلك في حديث عائشة الذي رواه الشيخان: فقد قالت عائشة (رضي الله عنها) للنبي (صلى الله عليه وسلم): يا رسول الله، هل أتى عليك يومٌ كان أشد من يوم أحد؟ فقال: لقد لقيتُ من قومك، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة، إذ عرضتُ نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال، فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت، وأنا مهمومٌ، على وجهي، فلم أستفق إلا بقرن الثعالب - وهو المسمى بقرن المنازل – فرفعت رأسي، فإذا أنا بسحابة قد أظلتني، فنظرتُ فإذا فيها جبريل، فناداني، فقال: إن الله عز وجل قد سمع قول قومك لك، وما ردُّوا عليك، وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم. قال: فناداني ملك الجبال، وسلَّم علىَّ، ثم قال: يا محمد، إن الله قد سمع قول قومك لك، وأنا ملك الجبال، وقد بعثني ربك إليك لتأمرني بأمرك، فما شئتَ، إن شئتَ أن أطبق عليهم الأخشبين – أي لفعلتُ - فقال له رسول الله (صلى الله عليه وسلم): بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا.

والأخشبان هما جبلان بمكة؛ أبو قبيس والذي يقابله، وهو جبل قعيقعان.)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة فاتن
المراقب العام



انثى
عدد الرسائل : 180
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

وقفات من سيرة نبينا العطرة، Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات من سيرة نبينا العطرة،   وقفات من سيرة نبينا العطرة، I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2009 9:47 am

مائة خصلة انفرد بها الرسول عن الانبياء السابقين


1- أخذ الله له العهد على جميع الأنبياء، صلى الله عليه وسلم.

2- كان عند أهل الكتاب علم تام به صلى الله عليه وسلم.

3- كان نبياً وآدم منجدل في طينته صلى الله عليه وسلم.

4- هو أول المسلمين صلى الله عليه وسلم.

5- هو خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم.

6- هو نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم.

7- هو أولى بالأنبياء من أممهم صلى الله عليه وسلم.

8- هو أولى بالمؤمنين من أنفسهم، وأزواجه أمهاتهم صلى الله عليه وسلم.

9- كونه منة يمتن الله بها على عباده.

10- كونه خيرة الخلق، وسيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم.

11- طاعته ومبايعته هي عين طاعة الله ومبايعته.

12- الإيمان به مقرون بالإيمان بالله تعالى.

13- هو رحمة للعالمين صلى الله عليه وسلم.

14- هو أمنة لأمته صلى الله عليه وسلم.

15- عموم رسالته صلى الله عليه وسلم.

16- تكفّل المولى بحفظه وعصمته صلى الله عليه وسلم.

17- التكفل بحفظ دينه صلى الله عليه وسلم.

18- القسم بحياته صلى الله عليه وسلم.

19- القسم ببلده صلى الله عليه وسلم.

20- القسم له صلى الله عليه وسلم.

21- لم يناده باسمه صلى الله عليه وسلم.

22- ذكر في أول من ذكر من الأنبياء.

23- النهي عن مناداته باسمه صلى الله عليه وسلم.

24- لا يرفع صوت فوق صوته صلى الله عليه وسلم.

25- تقديم الصدقة بين يدي مناجاتهم له ( ثم نسخ ذلك ).

26- جعله الله سراجاً منيراً صلى الله عليه وسلم.

27- فرض بعض شرعه في السماء صلى الله عليه وسلم.

28- تولى الإجابة عنه صلى الله عليه وسلم.

29- استمرار الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم.

30- الإسراء والمعراج به صلى الله عليه وسلم.

31- معجزاته صلى الله عليه وسلم.

32- غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر صلى الله عليه وسلم.

33- تأخير دعوته المستجابة ليوم القيامة صلى الله عليه وسلم.
34- أعطي جوامع الكلم صلى الله عليه وسلم.

35- أعطي مفاتيح خزائن الأرض صلى الله عليه وسلم.

36- إسلام قرينه من الجن صلى الله عليه وسلم.

37- نصره بالرعب مسيرة شهر صلى الله عليه وسلم.

38- شهادة الله وملائكته له صلى الله عليه وسلم.

39- إمامته بالأنبياء في بيت المقدس صلى الله عليه وسلم.

40- قرنه خير قرون بني آدم صلى الله عليه وسلم.

41- ما بين بيته ومنبره روضة من رياض الجنة صلى الله عليه وسلم.

42- أعطي انشقاق القمر صلى الله عليه وسلم.

43- يرى من وراء ظهره صلى الله عليه وسلم.

44- رؤيته في المنام حق صلى الله عليه وسلم.

45- عرض الأنبياء مع أممهم عليه صلى الله عليه وسلم.

46- جعل خاتم النبوة بين كتفيه صلى الله عليه وسلم.

47- اطلاعه على المغيبات صلى الله عليه وسلم.


ما أكرمه الله تعالى به في الآخرة

48- وصفه بالشهادة صلى الله عليه وسلم.

49- ما أعطي من الشفاعات صلى الله عليه وسلم.

50- هو أول من يبعث صلى الله عليه وسلم.

51-هو إمام الأنبياء وخطيبهم صلى الله عليه وسلم.

52- كل الأنبياء تحت لوائه صلى الله عليه وسلم.

53- هو أول من يجوز على الصراط صلى الله عليه وسلم.

54- هو أول من يقرع باب الجنة صلى الله عليه وسلم.

55- هو أول من يدخل الجنة صلى الله عليه وسلم.

56-إعطاؤه الوسيلة والفضيلة صلى الله عليه وسلم ( الوسيلة: أعلى منزلة في الجنة ).

57-إعطاؤه المقام المحمود صلى الله عليه وسلم ( وهي الشفاعة العظمى ).

58- إعطاؤه الكوثر صلى الله عليه وسلم ( وهو نهر في الجنة ).

59- إعطاؤه لواء الحمد صلى الله عليه وسلم.

60-يكون له كرسي عن يمين العرش صلى الله عليه وسلم.

61-هو أكثر الأنبياء تبعاً صلى الله عليه وسلم.

62- هو سيد الأولين والآخرين يوم القيامة صلى الله عليه وسلم.

63- هو أول شافع ومشفع صلى الله عليه وسلم.

64- هو مبشر الناس يوم يفزع إليه الأنبياء صلى الله عليه وسلم.

65- ما يوحى إليه في سجوده تحت العرش مما لم يفتح على غيره من قبل ومن بعد صلى الله عليه وسلم.

66- منبره على حوضه صلى الله عليه وسلم.


ما أكرمه الله به في أمته في الدنيا

67- جعلت خير الأمم.

68- سماهم الله تعالى المسلمين، وخصهم بالإسلام.

69- أكمل الله لها الدين، وأتم عليها النعمة.

70- ما حطه الله لها عنها من الإصر والأغلال.

71- صلاة المسيح خلف إمام المسلمين.

72- أحلّت لها الغنائم.

73- جعلت صفوفها كصفوف الملائكة.

74- التيمم والصلاة على الأرض.

75- خصّهم بيوم الجمعة.

76- خصهم بساعة الإجابة يوم الجمعة.

77- خصهم بليلة القدر.

78- هذه الأمة هي شهداء الله في الأرض.

79- مثلها في الكتب السابقة { ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ }.

80- لن تهلك بجوع، ولا يسلط عليها عدو من غيرها فيستأصلها.

81- خصت بصلاة العشاء.

82- تؤمن بجميع الأنبياء.

83- حفظها من التنقص في حق ربها عز وجل.

84- لا تزال طائفة منها على الحق منصورة.

ما أكرمه الله تعالى به في أمته في الآخرة

85- هي شاهدة للأنبياء على أممهم.

86- هي أول من يجتاز الصراط.

87- هي أول من يدخل الجنة، وهي محرمة على الناس حتى تدخلها.

88- انفرادها بدخول الباب الأيمن من الجنة.

89- سيفديها بغير من الأمم.

90- تأتي غرا محجلين من آثار الوضوء.

91- هي أكثر أهل الجنة.

92- سيرضي الله نبيه صلى الله عليه وسلم فيها.

93- زيادة الثواب مع قلة العمل.

94- كلها تدخل الجنة إلا من أبى بمعصيته لله ورسوله للحديث الذي رواه البخاري.

95- كثرة الشفاعات في أمته.

96- تمني الكفار لو كانوا مسلمين.

97- هم الآخرون في الدنيا السابقون يوم القيامة.

98- دخول العدد الكثير منها الجنة بغير حساب.

99- لها علامة تعرف بها ربها عز وجل وهو الساق.

100- فيها سادات أهل الجنة.





وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور عادل عامر
المدير العام
الدكتور عادل عامر


ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

وقفات من سيرة نبينا العطرة، Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات من سيرة نبينا العطرة،   وقفات من سيرة نبينا العطرة، I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2009 5:32 pm

وقفات ولمحات في هدي خير البريات

المقدمة:
الحمد لله رب العالمين العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين وصلاة الله وسلامه على سيدنا ون ربينا وحبيبنا وقدوتنا وامامنا محمحد رسول الله على اهل بيته الطاهرين وصحابته اجمعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين.
والله ليعجز اللسان ويجف القلم للحديث عن السيرة العطرة الف كاتب انجليزي كتاب اسماه عظماء العالم فاول شخصية ابتدا بها في كتابة هي شخصية (محمد) الله اكبر اذا كان من لاينطق
(بلا اله الا الله محمد رسول الله) سطرقلمة وكرس وقته ليكتب عن محمد فمانفعل نحن المسلمون
وما عسانا ان نقول وهو رسولناوحبيبنا وشافعنا وفرطنا على الحوض اللهم صلي وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.

مولد النبي صلى الله عليه وسلم
هو محمد بن عبدالله بن هاشم بن عبد المناف بن قصي بن كلاب بن مرة
ولد سيد المرسلين بشعب بني هاشم في صبيحة يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الاول-لاول عام من حادثة الفيل. كان عند امه الى ان بلغ ست سنين فتوفيت امه بعد ذلك وكان ابوه قد توفي وامه حامل بةفعاش يتيماصلوات ربي عليه فكفله جده العطوف عبدالمطلب ولما بلغ النبي ثمان سنوات
مات الجد الرحيم والكافل الكريم فكفله عمه ابو طالب وهوشقيق ابيه ومايزال في كفالته حتى بلغ سن الرشد, ثم لازمه ابو طالب العم الكفيل فلم يتركه ولم يسلمه لغريب ولا لبعيد حتى قبضه الله
عاش النبي وتربى في بيت عمه وفي الخامسه والعشرين من عمره خرج تاجراًالى الشام في مال خديجة رضي الله عنها وبعد رجوعه من الشام بشهرين تزوج خديجة رضي الله عنها وكان سنها اذا ذاك اربعين سنة وهي اول امراه تزوجها رسوال الله صلى الله عليه وسلم ولم يتزوج غيرها حتى ماتت وكل اولاده صلى الله عليه وسلم منهاسوى ابراهيم ولدت له القاسم ثم زينب ورقيه
وام كلثوم وفاطمة وعبد الله.

بداية البعثه
لما تكامل له اربعين سنه وهي راس الكمال جاءه الحق وهو فب غارحراءفجاءه الملك فقال اقراء
قال ما أنا بقارئ قال فاخذني فغطني حتى بلغ مني الجهدثم ارسلني فقال اقراء فقلت ما انا بقارئ قال فاخذني فغطني الثانيةحتى بلغ مني الجهدثم ارسلني فقال اقراءفقلت ماأنابقارئ فاخذني فغطني
الثالثه ثم ارسلني فقال{اقراءباسم ربك اللذي خلق خلق الانسان من علق فرجع بها رسول الله يرجف فؤاده حتى ذهب عنه الروع فقال لخديجة(مالي فاخبرها الخبر لقد خشيت على نفسي)
فقالت خديجة كلاوالله مايخزيك الله ابداأنك لتصل الرحم وتحمل الكرة وتكسب المعددم وتقري الضيف وتقين على نوائب الحق).
بعدذلك فتر الوحي وانقطع قرابة اربعين يوما وبينما رسول الله يمشي في جبال مكةوشعابهايسمع
صوتاً من السماء فيرفع بصره فإذاالملك رفرف بين السماءوالارض فرعب منه اشد ارعب ورجع الى اهله يقول زملوني زملوني فانزل الله تعالى (ياايها المدثر " قم فانذر" وربك فكبر)
ومن هنا بدأ صلى الله عليه وسلم دعوته يعرضها سراعلى يرى فيه الاستعدادوالصدق ةالصلاح
فاسلم جمع عرفو في التاريخ الاسلامي من السابقين الى الاسلام انزل قوله تعالى (فاصدع بماتؤمرواعرض عن المشركين) وا زل سبحانه (وانذر عشيرتك الاقربين)فاخذ رسول الله بعد نزول هذه الايات يدعو الناس جهراً الى عبادة الله وحده لاشريك له وترك عبادة ما سواه فضاقت
قريش بدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم فمدت يدالاعتداء عليه وعلى اصحابه الميامين مع ما كانت تاتيه من السخرية والاستهزاء
اخرج مسلم عن ابي هريرةقال:قال ابو جهل يعفرمحمدوجهه بين اظهركم؟ فقيل:نعم واللات والعزى لئن رايته لاطأن رقبته ولأعرن وجهه فاتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهويصلي زعم ليطأرقبته فما فاجأهم الاوهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه فقالوا:مالك يا ابا الحكم؟
قال: ان بيني وبينه لخندقاً من ناروهولاً واجنحة فقال رسول الله (لو دنا مني لاختطفته الملائكة
عضواًعضواً) وكانت امرأة ابي لهب ام جميل تحمل الشوك وتضعة في طريق النبي صلى الله عليه وسلم وعلى بابه ليلاً. هذا كثيرمما كان يتلقاه رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين من الظلم والخسف والجود ولما رأى رسول الله الظلم والعدوان على المسلمين امرهم بالهجرة الى الحبشة ففيها ملك عادل لايظلم عنده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://adelamer.yoo7.com
 
وقفات من سيرة نبينا العطرة،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيرة النبوية العطرة بعشر لغات أوروبيه
» صورة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الثقافة القانونية  :: عامر للعلوم الاسلامية :: عامر*السيـــرة النبوية-
انتقل الى: