الدكتورة فاتن المراقب العام
عدد الرسائل : 180 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 05/05/2009
| موضوع: هيا نبر آبائنا الأحد يونيو 14, 2009 10:18 am | |
| رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ألم تعلم حكم بر الوالدين وهو أنه فرض واجب، وأنه قد أجمعت الأمة على وجوب بر الوالدين وأن عقوقهما حرام ومن أكبر الكبائر؟؟
أما سمعت هذا الحديث:
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( دخلت الجنة فسمعت فيها قراءة قلت من هذا؟ فقالوا : حارثة بن النعمان ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كذلكم البر كذلكم البر [ وكان أبر الناس بأمه ] ) رواه ابن وهب في الجامع وأحمد في المسند.
وقوله تعالى: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً).النساء:36
ألم نلاحظ أن الله قد قرن توحيده ـ وهو أهم شيء في الوجود ـ بالإحسان للوالدين.. ليس ذلك فقط بل قرن شكره بشكهما ايضاً..
قال تعالى: (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ ) لقمان:14
ولنتفكر قليلاً في قوله تعالى:
( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إليَّ المصير وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ) لقمان 14-15
يعني حتى لو وصل الوالدان الى مرحلة حثك على الشرك بالله وجب علينا برهما..
كما في هذا الحديث:
فعن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما ، قالت: قَدِمَتْ عليّ أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: قَدِمَتْ عليّ أمي وهي راغبة أفأصل أمي؟ قال: ((نعم، صلي أمك)) متفق عليه. | |
|
الدكتور عادل عامر المدير العام
عدد الرسائل : 1585 العمر : 58 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: هيا نبر آبائنا الإثنين يونيو 15, 2009 7:35 pm | |
| اللهم رب الناس، اذهب إلباس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما.. اللهم رب الناس، اذهب إلباس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما.
اللهم رب الناس، اذهب إلباس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما..
اللهم رب الناس، اذهب إلباس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما..
اللهم رب الناس، اذهب إلباس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما..
اللهم رب الناس، اذهب إلباس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما..
اللهم رب الناس، اذهب إلباس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما.. | |
|
الدكتورة فاتن المراقب العام
عدد الرسائل : 180 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 05/05/2009
| موضوع: رد: هيا نبر آبائنا الثلاثاء يونيو 16, 2009 12:19 pm | |
| أمي...احـــبـــــك
عاجز...عن التفكير... عن التقاطأنفاسي.... عن تجميع أفكاري....... تبعثرت كل الكلمات... كلالحروف..... وتداخلت كل الألوان.. عاجز..عن الوصف عنالوفاء... عن الإخلاص.. عن الكمال... في وصفك..... أيتهاالغالية...... أمي....... لا تلوميني...يا اغليانفاسي...... وامالي..... وطموحاتي....... وأجمللحظاتي..... أمي.... يرتفع الكبرياء .........بكلأجزاءه........ عندما اقبل قدميك....... تحلق العواطف.........في كلأفق........ عندما اقبل يديك........ تذوب آلامي..........بكلآهاتي........ عندما يأخذني......حنانك بين يديه... هل تعلمين أني ملكلهذا الكون... عندما ارتفع إلى جبينك واقبله . بكل احترام عرفتهالبشرية. أمي.... لا تغضبي... اعرف اننيعاجز. عن كتابة مالا يكتب ..بكل عقول المفكرينوإبداعاتهم........ أماه...........أماه...........أماه........... لاتحرقين روحي.. وقلبي.. عندما أرى دموعك الطاهرة. على خديكالمتلهفين..... لقبلة ابنك........ الذي لن ينساك....... مادامتتشرق........ شمسا.... لم اعرفها..... بفضل الخالق.... ثمفضلك... أمي......... لاتغضبين........ احبك...احبك.....احبك...... أعشقك.... اشتاقإليك.... بكل ما املك..... بكلعواطفي.......وأيامي......وسنيني..... بكل كلماتي, العاجزة...عن وصف حبلك بين أضلعي..!! عن روح لا تحيى إلا برؤيتك...... بسماعكلماتك........ التي..... تفقد أعظم الكتاب.....توازنهم..... أمي ...احبك.
,,,,,,من كتابات د-عادل ,,,,,, | |
|
الدكتور عادل عامر المدير العام
عدد الرسائل : 1585 العمر : 58 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: هيا نبر آبائنا الثلاثاء يونيو 16, 2009 8:05 pm | |
| لم تكن الحياة صعبة لما خرجنا من بطون أمهاتنا نبكي
لو كانت الحياة وردة لنجح الجميع باستنشاق رحيقها
لا تتخيل كل الناس ملائكة فتنهار أحلامك ولا تجعل ثقتك بهم عمياء, لأنك ستبكي على سذاجتك
أن الطفولة فترة من العمر يعيش بها الإنسان على حساب غيره
كسرة خبز ليست شيئا مهما لكنها مع ذلك تساوي كل شيء بالنسبة لمتشرد يتضور جوعا
ما أجمل أن يبكي الإنسان والبسمة على شفتيه وان يضحك والدمعة في عينيه
إذا كانت لك ذاكرة قوية.. وذكريات مريرة فأنت أشقى أهل الأرض
لا تكن كقمة الجبل ترى الناس صغاراً ويراها الناس صغيرة
لا يجب أن تقول كل ما تعرف..ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول
لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوما ليست الألقاب هي التي تكسب المجد ... بل الناس من يكسبون الألقاب مجدا
عندما سقطت التفاحة الجميع قالوا سقطت التفاحة إلا واحد.. قال لماذا سقطت؟؟ | |
|
الدكتورة فاتن المراقب العام
عدد الرسائل : 180 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 05/05/2009
| موضوع: رد: هيا نبر آبائنا السبت يونيو 27, 2009 12:32 pm | |
| جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه فقال: إني أجد في رزقي ضيقا فقال له رضي الله عليه لعلك تكتب بقلم معقود فقال لا قال لعلك تمشط بمشط مكسور فقال لا قال لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سناً فقال لا قال لعلك تنام بعد الفجر فقال لا قال لعلك تركت الدعاء للوالدين . قال نعم يا أمير المؤمنين قال أمير المؤمنين: فاذكرهما فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق
لا تبخل على والداك بدقيقتين من وقتك بالدعاء لهما
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد اللهم/ يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت,أن تبسط على والداي من بركاتك ورحمتك ورزقك اللهم / ألبسهما العافية حتى يهنئا بالمعيشة , واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب , اللهم/ اكفيهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها .. برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم/ لا تجعل لهما ذنبا إلا غفرته , ولا هما إلافرجته , ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها , اللهم/ ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك اللهم / و أقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا اللهم / إجعل أوقاتهما بذكرك معمورة اللهم / أسعدهما بتقواك اللهم / اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك اللهم / ارزقهما عيشا قارا , ورزقا دارا , وعملا بارا اللهم / ارزقهما الجنة وما يقربهما إليها من قول اوعمل, وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربهما إليها من قول أوعمل اللهم / اجعلهما من الذاكرين لك , الشاكرين لك ,الطائعين لك , المنيبين لك اللهم / واجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وإنقطاع عمرهما اللهم / واغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبهما , واعصمهما فيما بقي من عمرهما , و ارزقهما عملا زاكيا ترضى به عنهما اللهم / تقبل توبتهما , وأجب دعوتهما اللهم / إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر اللهم / واختم بالحسنات اعمالهما اللهم / وأعنا على برهما حتى يرضيا عنا فترضى , اللهم / اعنا على الإحسان إليهما في كبرهما اللهم / ورضهم علينا , اللهم / ولا تتوافهما إلا وهماراضيان عنا تمام الرضى , اللهم / و اعنا على خدمتهما كما يبغي لهما علينا, اللهم / اجعلنا بارين طائعين لهما اللهم / ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما اللهم / ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما اللهم / ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما
اللهم اغفر لهما وارحمهما اللهم جازهما بالحسنات احسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا ************ ********* ********* اللهم / اني اسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وآله وصحبه واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه وآله وصحبه اللهم / اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان .. وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
الدكتور عادل عامر المدير العام
عدد الرسائل : 1585 العمر : 58 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: هيا نبر آبائنا السبت يونيو 27, 2009 4:40 pm | |
| ***الصبر الصبر سمة موجودة في كل البشر....متفاوتة، نسبية، و أحيانا...منعدمة عند البعض. و الله سبحانه و تعالي ذكر في كتابه الكريم...فضل الصبر و الصابرين،،،،،،لقوله تعالى " إنما يوفى الصابرون جزاؤهم بغير حساب " صدق الله العظيم . و نعلم جميعا ".ثل الخالد عن الصبر." سيدنا أيوب " ......كما تمتلئ حياة الصحابة و التابعين بروايات مختلفة عن الصبر..... الحقيقة إذا تكلمنا عن الصبر و أفضنا في الحديث......لن يكفينا الدهر. و لكن....مع مرور الوقت و السنين..و اختلاف معايير الأخلاق و العلاقات الاجتماعية.....اختلف أيضا " أو فلنقل " اختلط على البعض " المعني الحقيقي للصبر....ضاع وسط زحام المشاكل الاجتماعية......تشوه معناها عند الكثير ليصبح قول حق يراد به باطل..... يتعرض مواطن للظلم و الاستعباد و بلغة الشرطة " السحل " و يقال له " اصبر "...الصبر جميل....فيصبر......هل هذا هو الصبر؟؟؟؟؟؟عندما يقال لزوجه لا تشعر بأي سعادة و يضيع عمرها هباء أمام عينيها....اصبري..."ضل راجل و لا ضل حيطة" !!!!!!! هل هذا هو الصبر...؟؟؟؟؟ لماذا لا نفرق بين الصبر الحقيقي على الابتلاء و بين الاستسلام و الخضوع. و كإجابة على ما سبق من أمثلة أقول.......صمت المواطن " المسحول " ليس صبرا.بل هو استسلام مطلق..... صمت الزوجة التعيسة......ليس صبرا......و إنما تناسيا منها لمقولة " إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى فرائضه ".كثير منا يهرب من المواجهة......قطعا الوصول لقرار مصيري ليس بالشئ الهيّن أبدا......فغالبا على أثره تتغير حياة الفرد تماما.....و قد تتغير للنقيض أيضا. اعتقد أن الصبر الحقيقي الذي ذكر في القرآن و طولبنا به كمسلمين أن نصبر بكل رضا و سماحة على الابتلاء......فهل هذا يحدث......؟؟؟؟؟؟؟؟ لا اعتقد. عندما يفقد المواطن ثقته و كرامته نتيجة للإساءة, و ينتابه الاكتئاب من شعوره بالمهانة..لا يمكن أن نطلق على ذلك صبرا. لأنه ببساطة فقد شعور التسامح الذي يجب أن يقرن بالصبر الصحيح... عندما لا تستطيع الزوجة أن تتخذ قرار لأنها أضعف من تحمّل نتائجه....لا يمكن أن نسمّي ذلك صبرا...قد تظهر أمام الناس صبورة " و لكن أمام نفسها " هي وحدها تعلم الحقيقة....تعلم أن هذا ليس صبرا..و إنما تخاذلا..و ضعفا . إلى نفسي....، إلى كل قارئ..،، اسأل نفسك أولا....هل " صبرك المزعوم " هو صبر فعلا....أم تسمية لشئ آخر قد يثقل عليك سماعه؟؟؟؟؟؟؟؟دمتم بخير......صابرين وَبَشّرِ الصّابِرينَ (155) الّذِينَ إذَآ أصابتهم مُصِيَبَةٌ قَالُوا إنّا للهِ وإنا إلَيهِ راجِعُونَ (156) أُولئِكَ عَلَيهِم صَلَواتٌُ مِن رّبِهِم وَرَحمَةٌ وَأولئِكَ هُمُ المُهتَدُونَ [البقرة:155-157]. الصبر اللي ربنا قال عليه هو الصبر على البلاء ولكن ما نعرفه حالين هو أن الصبر عبارة عن حبس النفس عن الجزع، واللسان عن الشكوى، والجوارح عن لطم الخدود وشق الثياب ونحوهما وهو خُلق فاضل من أخلاق النفس يُمتنع به من فعل ما لا يُحسن ولا يَجْمُل وهو قوة من قوى النفس التي بها صلاح شأنها وقوام أمرها وقيل: ( هو المقام على البلاء بحسن الصحة كالمقام مع العافية ) ومعنى هذا أن لله على العبد عبودية في عافيته وفي بلائه فعليه أن يحسن صحبة العافية بالشكر، وصحبة بلاء بالصبر وهذا أجمل ما قرأته عن الصبر على البلاء وتصبير النفس | |
|