منتدي الثقافة القانونية
منتدي الثقافة القانونية
منتدي الثقافة القانونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الثقافة القانونية

ليس عليك ان يقتنع الناس برأيك الحق ولكن عليك ان تقول للناس ما تعتقد أنه حق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بين حكمة التشريع الإلهية وعبث الفكر البشري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عادل عامر
المدير العام
الدكتور عادل عامر


ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

بين حكمة التشريع الإلهية وعبث الفكر البشري Empty
مُساهمةموضوع: بين حكمة التشريع الإلهية وعبث الفكر البشري   بين حكمة التشريع الإلهية وعبث الفكر البشري I_icon_minitimeالأحد مايو 10, 2009 8:15 pm

بين حكمة التشريع الإلهية وعبث الفكر البشري
ولو قيل لإنسان أجهد نفسك، واستخرج أظلم ما لدى البشر من مكنونات الصدور، ثم شاقِّ بهذا نفسك، وربك، ودينك، لما فعل أكثر من هذا الذي تناقض به القوانين الوضعية شريعة القرآن، ودين الرحمن. فالقانون أولًا: يركز الزنا كله في الزوجين، مع أن دعوى الزوج على الزوجة هي الحالة الوحيدة التي جعل لها القرآن الكريم وضعًا خاصًا، هو "اللعان"، وأخرجها بذلك من باب العقوبات الجنائية. أما دعواها عليه؛ فتخضع لنفس الشروط والمعايير العامة، شأنها في ذلك شأن غيرها من المسلمين والمسلمات، (البينة، أو تحدُّ بالقذف). والقانون ثانيًا: يجعل التراضي ـ في غير الزوجة ـ، مبطلًا لتجريم الفعل، والعقاب عليه، بينما التراضي في شريعة الله أشد جرمًا وأشمل عقابًا للطرفين، بخلاف الاغتصاب، فلا إثم، ولا عقوبة فيه، إلا على الغاصب. والقانون ثالثًا: يجعل العقوبة حقًا شخصيًّا، ويجيز فيه العفو والإسقاط بعد ثبوتها، أما دين الله فيجعلها حقًّا لله تعالى، ويجوز لكل مسلم رفعه للحاكم، وعلى الحاكم إقامة الدعوى بشروطها الشرعية، ولو عارض الزوج أو غيره. والقانون رابعًا: يقصر تجريم الزنا على حالات معينة، وشريعة الله تجعل كل مواقعة محرمة بين بالغين زنا، سواءً كانا محصنين، أو غير محصنين، أو مختلفين. والقانون خامسًا: يناقض الوحي الإلهي في نوع العقوبة، فيجعلها الحبس، ويفرق بين حبس الزوج أو الزوجة فيهما، والقرآن يجعلها الجلد مائة لغير المحصنين، وقررت السنة رجم المحصنين، بلا تفرقة بين الرجل والمرأة، إلا في نوعية التنفيذ، فيعمل على ستر المرأة أكثر من الرجل ـ على عكس القانون أيضًا ـ، وفي رأي من قال بالتغريب والنفي مع الجلد، خصه بالرجل دون المرأة، رحمةً بها، ومراعاة لظروفها الخاصة، ومصلحة المجتمع عامة، والكلام في هذه المقارنة يطول، والتناقض في القانون الوضعي بيِّن، والتفريط واضح، ومناقضته للوحي الإلهي صارخة. ولعلنا هنا نفهم سرًا من أسرار القرآن العظيم، حين صدَّر سورة النور يذكر فرضها، حتى لا يكون لأحد سبيل إلى المماحكة، والمعاذير الفارغة، وحين أمر بتجنب الرأفة المفسدة للأفراد والمجتمعات، وحين جعل الالتزام بحكم الله في هذا الباب قضية الإيمان بالله واليوم الآخر، فإن من شأن المؤمن أن يلتزم، وأن يعظم أمر ربه، وأن يكون هواه تبعًا لما جاء به. أما محادَّة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ومناقضة الوحي في الأصول والتفاصيل؛ فإن أهل القانون يعلمون من أي باب تكون؟ وإلى أي وجهة في الحياة تنتسب؟ وإلى أي عاقبة تصير؟ {إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ} [المجادلة:20]. بقي أن نقول للذين يستبشعون عقوبة الزنا في هذا المنهاج، أن ينظروا للإسلام جملة واحدة، وأن يضعوا أيديهم على كل جزء في مكانه من البناء كله، ولا يجعلوا هذا الدين عضين، فإن هذا إخلال بحقائق الأشياء، ومخالفة لطبيعة هذا المنهاج، ومصادمة لصريح تعاليمه، التي توجب الالتزام به كله، وترفض أن تؤخذ أجزاء وتفاريق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://adelamer.yoo7.com
 
بين حكمة التشريع الإلهية وعبث الفكر البشري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تركيب المخ البشري في ضوء القرآن
» تاريخ التشريع الإسلامي
» ( 100 حكمة و حكمة )
» نظرية الإثبات في التشريع الجنائي المغربي
» نظرية الإثبات في التشريع الجنائي المغربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الثقافة القانونية  :: عامر للعلوم القانونية :: عامر للشريعة الاسلامية-
انتقل الى: