منتدي الثقافة القانونية
منتدي الثقافة القانونية
منتدي الثقافة القانونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الثقافة القانونية

ليس عليك ان يقتنع الناس برأيك الحق ولكن عليك ان تقول للناس ما تعتقد أنه حق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تكملة تفســــير أســـماء الله الحســـنى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدكتورة فاتن
المراقب العام



انثى
عدد الرسائل : 180
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

تكملة تفســــير أســـماء الله الحســـنى Empty
مُساهمةموضوع: تكملة تفســــير أســـماء الله الحســـنى   تكملة تفســــير أســـماء الله الحســـنى I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 03, 2009 10:23 am



50- الشهيد: هو الذي لا يغيب عنه شيء.
51-
الحق: هو الموجود حقاً.
52-
الوكيل: هو الذي يستقل بأمرالموكول إليه.
53-
القوي: هو الكامل القدرة على كل شيء.
54-
المتين: هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا يمسه في أفعاله ضعف.
55-
الولي: هو المتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى نصر المؤمنين وإرشادهم، ويتولى يومالحساب ثوابهم وجزاءهم.
56-
الحميد: هو المحمود الذي يستحق الحمد.
57-
المحصي: لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً.
58-
المبديء: هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها.
59-
المعيد: هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب كما بدأهم.
60-
المحيي: هو الذيخلق الحياة في الخلق.
61-
المميت: هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه،واستأثر سبحانه بالبقاء.
62-
الحي: هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لميزل موجوداً ولا يزال موجوداً.
63-
القيوم: هو القائم الدائم بلا زوال.
64-
الواجد: هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيء.
65-
الماجد: هو بمعنى المجيد.
66-
الواحد: هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك.
67-
الأحد(1): هو الذي لا شبيه له ولا نظير.
68-
الصمد: هوالذي يُقْصَدُ في الحوائج.
69-
القادر: هو الذي له القدرة الشاملة، فلايعجزه شيء ولا يفوته مطلوب.
70-
المقتدر: هو التام القدرة الذي لا يمتنععليه شيء.
71
، 72- المقدم المؤخر: هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدمما شاء ومن شاء ويؤخر ما شاء ومن شاء.
73
، 74- الأول والآخر: وهو مقدمعلى الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلها وجدت بعده، وقد سبقها كلها. الأول الذي لا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده.
وهو المتأخرعن الأشياء كلها، ويبقى بعدها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: "أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء" رواه مسلم والترمذي وابن ماجه.
75-
الظاهر: هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلة وجدانيته.
76-
الباطن: هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصرولا يحيط به وهم.
77-
الوالي: هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها.
78-
المتعالي: هو المنزه عن صفات الخلق.
79-
البر: هوالمحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهم.
80-
التواب: هو الذي يقبل رجوع عبدهإليه.
81-
المنتقم: هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب علىمعاصيهم.
82-
العفو: هو الذي يصفح عن الذنب.
83-
الرؤوف: هو الذي تكثر رحمته بعباده.
84-
مالك الملك: هو الذي يملك الملك، وهومالك الملوك، والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره.
85-
ذو الجلال والإكرام: هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد.
86-
المقسط: هو العادل فيحكمه.
87-
الجامع: هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب.
88-
الغني: هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم الفقراء إليه.
89-
المغني: هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً وبنين.
90-
المانع: هوالذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع العطاء عن قوم والبلاء عن آخرين.
91
، 92- الضار، النافع: هو الذي يوصل الضرر إلى من شاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاءوما شاء.
93-
النور: هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية ويرشد بهداهذو الغواية.
94-
الهادي: هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته وبهدايتهاهتدى الحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره.
95-
البديع: هو الذي انفردبخلق العالم كله فكان إبداعه لا عن مثال سبق.
96-
الباقي: هو الذي يدوموجوده، وهو المستأثر بالبقاء
97-
الوارث: هو الذي يبقى بعد هلاك كلمخلوق.
98-
الرشيد: هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد أولياءه إلىالجنة وطرق الثواب.
99-
الصبور: وهو الذي لا يعاج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة فاتن
المراقب العام



انثى
عدد الرسائل : 180
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

تكملة تفســــير أســـماء الله الحســـنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكملة تفســــير أســـماء الله الحســـنى   تكملة تفســــير أســـماء الله الحســـنى I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 03, 2009 10:42 am

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله ، وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين أما بعد :
ومن أعظم ما يقوِّي الإيمان ويجلبه معرفة أسماء الله الحسنى الواردة في الكتاب والسنة والحرص على فهم معانيها ، والتعبد لله بها قال الله تعالى : { ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون }(1) وقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن لله تسعةً وتسعين اسماً ؛ مائةً إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة " (2) أي من حفظها ، وفهم معانيها ومدلولها ، وأثنى على الله بها ، وسأله بها ، واعتقدها دخل الجنة . والجنة لا يدخلها إلا المؤمنون . فُعُلِمَ أن ذلك أعظم ينبوع ومادة لحصول الإيمان ، وقوته وثباته . ومعرفة الأسماء الحسنى بمراتبها الثلاث : إحصاء ألفاظها وعددها ، وفهم معانيها ومدلولها ، ودعاء الله بها دعاءَ الثناء والعبادة ، ودعاء المسألة – وهي أصل الإيمان ، والإيمان يرجع إليها ، لأن معرفتها تتضمن أنواع التوحيد الثلاثة : توحيد الربوبية ، وتوحيد الألوهية ، وتوحيد الأسماء والصفات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة فاتن
المراقب العام



انثى
عدد الرسائل : 180
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

تكملة تفســــير أســـماء الله الحســـنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكملة تفســــير أســـماء الله الحســـنى   تكملة تفســــير أســـماء الله الحســـنى I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 03, 2009 10:43 am

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله ، وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين أما بعد :
ومن أعظم ما يقوِّي الإيمان ويجلبه معرفة أسماء الله الحسنى الواردة في الكتاب والسنة والحرص على فهم معانيها ، والتعبد لله بها قال الله تعالى : { ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون }(1) وقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن لله تسعةً وتسعين اسماً ؛ مائةً إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة " (2) أي من حفظها ، وفهم معانيها ومدلولها ، وأثنى على الله بها ، وسأله بها ، واعتقدها دخل الجنة . والجنة لا يدخلها إلا المؤمنون . فُعُلِمَ أن ذلك أعظم ينبوع ومادة لحصول الإيمان ، وقوته وثباته . ومعرفة الأسماء الحسنى بمراتبها الثلاث : إحصاء ألفاظها وعددها ، وفهم معانيها ومدلولها ، ودعاء الله بها دعاءَ الثناء والعبادة ، ودعاء المسألة – وهي أصل الإيمان ، والإيمان يرجع إليها ، لأن معرفتها تتضمن أنواع التوحيد الثلاثة : توحيد الربوبية ، وتوحيد الألوهية ، وتوحيد الأسماء والصفات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور عادل عامر
المدير العام
الدكتور عادل عامر


ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

تكملة تفســــير أســـماء الله الحســـنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكملة تفســــير أســـماء الله الحســـنى   تكملة تفســــير أســـماء الله الحســـنى I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 03, 2009 9:05 pm

ا

الله : هو الاسم الذى تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ، وجعله أول أسمائه واضافها كلها اليه ولم يضفه الى إسم منها ، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة ،وهو إسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهويدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية .هذا والاسم (الله) سبحانه مختص بخواص لم توجد فى سائر أسماء الله تعالى .




الرحمن الرحيم: الرحمن الرحيم إسمان مشتقان من الرحمة ، والرحمة فى الأصل رقة فى القلب تستلزم التفضل والإحسان ، وهذا جائز فى حق العباد ، ولكنه محال فى حق الله سبحانه وتعالى، والرحمة تستدعى مرحوما .. ولا مرحوم إلا محتاج ، والرحمة منطوية على معنين الرقة .. والإحسان ، فركز تعالى فى طباع الناس الرقة وتفرد بالإحسان . ولا يطلق الرحمن إلا على الله تعالى ، إذ هو الذى وسع كل شىء رحمة ، والرحيم تستعمل فى غيره وهو الذى كثرت رحمته ، وقيل أن الله رحمن الدنيا ورحيم الآخرة ، وذلك أن إحسانه فى الدنيا يعم المؤمنين والكافرين ، ومن الآخرة يختص بالمؤمنين ، اسم الرحمن أخص من اسم الرحيم ، والرحمن نوعا من الرحمن ، وأبعد من مقدور العباد ، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجاد أولا .. وبالهداية الى الإيمان وأسباب السعادة ثانيا .. والإسعاد فى الآخرة ثالثا ، والإنعام بالنظر الى وجهه الكريم رابعا . الرحمن هو المنعم بما لا يتصور صدور جنسه من العباد ، والرحيم هو المنعم بما يتصور صدور جنسه من العباد


الملك: الملك هو الظاهر بعز سلطانه ، الغنى بذاته ، المتصرف فى أكوانه بصفاته ، وهو المتصرف بالأمر والنهى ، أو الملك لكل الأشياء ، الله تعالى الملك المستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة ، المحتاج اليه كل من عداه ، يملك الحياة والموت والبعث والنشور ، والملك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده ، ومن عرف أن الملك لله وحده أبى أن يذل لمخلوق ، وقد يستغنى العبد عن بعض اشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من الملك ، وقد يستغنى عن كل شىء سوى الله ، والعبد مملكته الخاصة قلبه .. وجنده شهوته وغضبه وهواه .. ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه .. فإذا ملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه ، فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء ، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على ارشاد العباد ، بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://adelamer.yoo7.com
 
تكملة تفســــير أســـماء الله الحســـنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفســــير أســـماء الله الحســـنى
» مواقف تبسم فيها الرسول صلى الله عليه وسلم ..يا حبيبي يا رسول الله
» الدعوة الى الله
» التضرع إلى الله سبب لكل خير
» الصحابية: " صفية بنت عبد المطلب " .. .. عمّةُ رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الثقافة القانونية  :: عامر للعلوم الاسلامية :: عامر* أخلاق المسلم-
انتقل الى: