على أن ((ماتزا)) أشار الى وجود فرق بين التبرير القانوني للانحراف ،، وبعض الافكار الاخرى المعروفة عن امكانية تبرير الانحراف في عصابات الجناح مثلا : في مسالة الدفاع عن النفس . يميل القانون إلى إعاء ان السلوك العدواني امر مسموح به . في حالة واحدة فقط وهي لم يمن هناك طريق اخر لغير ذلك ، أما بالنسبة لعضو الاصابة الجانحة فان اي طريق يسلكه يمكن النظر اليه بوصفة إنحرافا . أما من وجهة النظر الاخلاقية للعصابة ذاتها ، فللشحص حق الدفاع ضد أي محاولة عدوانيا ، ولذلك يمكن ان يوصف عضو العصابة في هذه الحالة فانه مدافع عن نفسه بينما تنظر إليه السلطه الرسمية بوصفه جانحا إذ ان الدفاع عن النفس من وجهة نظر الجانح ، يكو فعلا جناحا مهددا للامن العام من وجهة نظرالسلطة . ويوضح هذا الموقف نقطة هامه عن التبرير : فهو يشبه الانحراف ذاته ، في ان نسى يقاس على المستويات الاخلاقية لهاؤلاء الذين يصدرون الاحكام على السلوك .
· نظريات السلوك الاجرامي ..
تثار عديد من الاسئلة حول الجريمة ، لعل من اهمها تساؤلات الناس عن الاسباب التي تجعل البعض يتطابق مع القانون ويلتزم به ، والاسباب التي تجعل الاخرين يخرجون عليه و ينحرفون عنه . وقد حاول العديد من النظريات الاجتماعية ان تفسر اسباب الانحراف وسوف نعرض اهم هذه النظريات .
1- نظرية تباين التعديات
2- نظرية اختلاط المعايير
3- نظرية بنية الفرص
المصادر :
1_علم الاجتماع
تأليف : اليزابيث ماركسون ، بيث هس ، بيتر ستين
تعريب : د. محمد مصطفى الشعبيني
دار النشر (( دار المريخ للنشر ))
2_ اسس علم الاجتماع
تأليف : الاستاذ الدكتور السيد عبد العاطي و دكتورة سامية جابر دار النشر ((دار المعرفة الجامعية ))
1997