منتدي الثقافة القانونية
منتدي الثقافة القانونية
منتدي الثقافة القانونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الثقافة القانونية

ليس عليك ان يقتنع الناس برأيك الحق ولكن عليك ان تقول للناس ما تعتقد أنه حق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم الأجرام والعقاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عادل عامر
المدير العام
الدكتور عادل عامر


ذكر
عدد الرسائل : 1585
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

علم الأجرام والعقاب Empty
مُساهمةموضوع: علم الأجرام والعقاب   علم الأجرام والعقاب I_icon_minitimeالجمعة مايو 08, 2009 4:09 pm

علم الأجرام والعقاب
الدكتور عادل عامر
اسم المادة علم الأجرام والعقاب*وصف المادة : تتناول هذه المادة دراسة التعريف بعلمي الأجرام والعقاب وموضوع كل منهما وعلاقتهما بالعلوم الجنائية الأخرى ، ثم دراسة أصول علم الأجرام من حيث بحث الجريمة كظاهرة فردية وكظاهرة اجتماعية والنظريات العملية المختلفة التي ناقشت هذا الموضوع وعلم العقاب تناول دراسة موضوعات علو العقاب من جهة العقوبة والتدابير الاحترازية وأسس الفلسفة العقابية المتعلقة بكل منهما ثم دراسة الإطار المادي لتنفيذ العقوبة من جهة مراكز الإصلاح والتأهيل وأنواعها وطرق تنفيذ العقوبة . أهداف المادة :- تهدف المادة إلى إطلاع الطالب على النظريات العلمية التي ناقشت عوامل الجريمة والمناهج المتبعة في البحث في الظاهرة الإجرامية وصولاً إلى تحديد أفضل السبل في معرفة دوافع الجريمة في ضوء المناهج المتبعة ، كما تهدف إلى إطلاع الطالب على الأسس الفعلية التي تتبع في تنفيذ العقوبة داخل المؤسسات العقابية وبما يتمشى مع المواثيق الدولية والتي تستهدف غرض الإصلاح والتأهيل باعتباره الهدف الأمثال في تنفيذ العقوبة ، كل ذلك يتم في إطار الأحكام الواردة في قانون مراكز الإصلاح والتأهيل الأردني والمعمول به حالياً . خطة المادة :- تتناول هذه المادة دراسة علم الأجرام وعلة العقاب في محورين : الأول علم الأجرام ويدرس فيه عوامل الإجرام الداخلي وفي مقدمتها العوامل الداخلية الأصلية كالتكوين العضوي والوراثة والأمراض العقلية ثم العوامل الداخلية العارضة كالسن والسكر والإدمان على المخدرات ثم دراسة العوامل الخارجية كالعوامل الطبيعية الاجتماعية والثقافية وبحث كل منهما في نفس الظاهرة الإجرامية . أما علم العقاب فيتم فيه دراسة النظم العقابية المختلفة وفلسفة المدارس العقابية في سياسة العقاب حيث يتم دراسة منهج المدارس التقليدية والموضوعية ودورها في تأصيل السياسة العقابية الحديثة طريقة عرض المادة باعتبار أن علم الأجرام والعقاب علم تقوم على الملاحظة والتجربة فإنه يتم عرض هذه المادة وفق المناهج المتبعة لدراسة ظاهرة الجريمة سواء باعتبارها ظاهرة فردية أم ظاهرة اجتماعية ويتم أبراز هذه المنهجية للطلبة من خلال متابعة بعض المناهج التعليمية المتبعة في هذا المجال . سبل تحقيق أهداف المادة تعتمد هذه المادة علة معرفة المناهج العلمية والفنية في بحث الظاهرة الإجرامية من خلال الإطلاع على الدراسات التي تتناول الظاهرة الإجرامية ثم تكليف الطلبة بمتابعة مختلف الدراسات المستحدثة فضلاً عن قيام الكلية بإجراء زيارات متعددة للطلبة على مراكز الإصلاح والتأهيل والوقوف على أسس المعامل الفنية التي تتم داخل هذه المؤسسات . النتائج المتوقعة - إدراك أهمية علمي الإجرام والعقاب وأثراهما على السياسة الجنائية في مجال التجريم والعقاب - معرفة ضوابط التجريم والعقاب على مر العصور المختلفة وأساليب المعاملة العقابية الوراثة تمهيد لا يوجد بين علماء الأجرام من يقرر أن بعض الأفراد يولدون مجرمين فنظرية لمبروز و عن المجرم بالميلاد قد هجرها علم الأجرام الحديث بحيث لا يمكن القول بان الطفل يولد مطبوعا على الأجرام إذا فما المقصور بدراسة الوراثة ضمن العوامل الداخلية للإجرام ؟ليس معنى هذه الدراسة إننا نسلم سلفا أو بعبارة أدق الاستعداد للإجرام ينتقل بالوراثة وإنما نثير محض تسائل عما إذا كان من الممكن أن يحدث هذا من الناحية العلمية ومبعث هذا السائل ما هوا مسلم بيه من انه يوجد بين المعالم المختلفة المكونة لشخصه الفرد بصفه عامه ما ينتقل بطريق الوراثة ووسائل هذا الانتقال هيا الجينات المكونة للكرومزوم كما يقرر علماء الوراثة والمسئله التي تثور في علم الأجرام أمام هذه المعطيات العلمية هيا معرفه ما إذا كان السلوك الاجرامى له علاقة من اى نوع كان بالوراثة وليس الموضوع من خلق علماء الأجرام بل أن هناك من الثوابت العلمية في المجال الطبي ما يثير بفضول علماء الأجرام فالطب يقرر أن بعض الإمراض تنتقل من السلف إلى الخلف عن طريق الوراثة وما ذلك إلا نتيجة لوراثة الخلف لبعض الخصائص الفسيولجيه التي تهيئ للاصا به بهذه الإمراض فإذا كانت هناك خصائص عضويه أو نفسيه أو عقليه تهيئ للفرد لإجرام وهو أمر مسلم بيه اليوم وتوفرت هذه الخصائص لدى السلف فهل تنتقل ألي الخلف عن طريق الوراثة ومن ثم ينتقل معها الاستعداد الاجرامى هذا التساؤل - كما نرى – تسأل مزدوج فمن ناحية ينبغي تحديد ما إذا كان هناك انتقال بالخصائص من الأصل إلى الفرع من ناحية أخرى إذا كان من الثابت انه يحدث انتقال فما الذي ينتقل بالوراثة من الأصل إلى فروعه ؟ بصفه خاصة أن ينتقل الاستعداد الاجرامى ؟ وكيف يمكن التحقق من اثر الوراثة على الظاهرة الاجراميه. المبحث الأول انتقال الخصائص عن طريق الوراثة اثبت علماء الوراثة وعلى رأسهم العالم النمساوي مندي إن هناك عدد من الخصائص ينتقل لحظه تكوين من الأبوين إلى الأبناء عن طريق الإخصاب وعن هذا الطريق تنتقل الخواص من الإباء إلى الأبناء فخصائص الذكر كأمنه في خليته المنوية وخصائص الأنثى توجد في بويضاتها التناسلية وباتحاد الخلية بالبويضة ينشئ خلق أخر يجمع بين صاحب الخلية وصاحب البويضة. هذه الخصائص قد تكون بيولوجيه فيسو لوجيه كما قد تكون عقليه أو نفسيه ولا يعنى انتقال الخصائص من الأصل إلى الفرع عن طريق الوراثة إن كافه خصائص الأبوين تنتقل إلى الابن فالجينات حامله هذه الخصائص منها ما تفاعل لتماثله فيتنح الصفة الوراثيه للأب أو ألام حسب تغلب احد الجينات على الأخر ومنها ما لا يتفاعل لتباينه واختلافه بين الأبوين فلا يؤدى الى انتقال بعض الخصائص بقد ما تتفاعل الجينات بين الأبوين يكون انتقال الخصائص إلى الأبناء وبقدر ما تتغلب جينات إلا على ألام أو العكس يكون وجه التشابه مع احد الأبوين اشد منهم على الأخر واختلاف الجينات بين الأب وإلام هو الذي يحدد عمليه التفاعل ويحسم نتيجتها من حيث قدر الخصائص التي تنتقل . ولا تقتصر الخصائص التي تنتقل نن الإباء إلى الأبناء على لحظه تكوين الفرد اى حين الإخصاب ذلد انه بالإخصاب يتكون في رحم المراه حملا ينمو ويتكاثر ويتأثر بكل ما ياثر في المراه الحامل إذ هوا متصل بجسدها يحيا بحيتها ويستمد منها غذائه وعوامل نموه المبحث الثاني الخصائص التي تنتقل عن طريق الوراثةرأينا إن الوراثة لا تنقل كافه خصائص من الأبوين إلى الابن بل يذهب بعض علماء الوراثة إلى القول بان خصائص الآباء لا تنتقل حتما إلى الأبناء وإنما ينتقل منها قدر يسير وانتقال هذا القدر ليس مؤكد وإنما هوا احتمال كما ذهب بعض العلماء إلى القول بان الذي ينتقل بالوراثة ليس هوا الخصائص زاتها وإنما اتجاهات أو إمكانيات يمكن إن تتحول إلى خصائص أو تظل ساكنة . ومن ثم يبدو انه لا وجود بما يسمى بكوموزوم الجريمة الذي يمكن الاستعداد الاجرامى من الأبوين إلى الأبناء وليس صحيح ما ذهب إليه لمبروزو من تأكيد وجدو استعداد وراثي للأجرام مؤداه وراثة الابن لخصائص بدنيه أو عقليه أو نفسيه تقوده حتما إلى الجريمة ومنها يتكون الميل الاجرامى لديه بحيث يمكن القول بأنه مجرم بالميلاد . وقد جاءت لمدرسه البيولوجيه ( لجراز ) لتقدم تحليلا لتأثير الوراثة لبعض انتقال خصائص السلف إلى الخلف وهوا تفسير أكثر منطقيا من الادعاء بوجود مجرم بالميلاد ورث الأجرام عن أبويه فوفقا لهذه المدرسة لا يمكن القول بان الاستعداد الاجرامى للأجداد هوا الذي ينتقل بالوراثة وهو فحسب الاتجاهات أو الإمكانيات إلى تكمن خلف والتي يمكن اعتبارها عوامل اجراميه مثل القابلية للاثاره والنزعة العدوانية وانعدام المبالاة والعاطفة فهذه الاتجاهات تخلق لدى الفرد ضعفا وراثيا لا ينتج اثر إلا إذا تصادف اقترانه بعوامل بيئية ملائمة تسهم في تكوين الشخيه الاجراميه أو إثناء حياة الإنسان فالإنسان يرث اتجاهات وامكانات يمكن إن نمت إن تؤدى إلى الجريمة كمن يمكن إن تؤدى إلى سواء السبيل المبحث الثالث الاستعداد الاجرامى يقصد به الاحتمال السابق على ارتكاب الجريمه وهذا الاستعداد يوجد لدى كافه الافراد الذى يحتمل ان يكون كل فرد منا احاطت به ظروف معينه مصدر للجريمه لكن هذا الاستعداد ليس هوا الذى يعنى علم الاجرام انما الاستعداد الذى يهم علماء الاجرام هوا ذلك الذى يتجاوز فيه احتمال الاجرام وهوا مؤلوف فى العاده لدى الغالب من الناس وهذا الاستعداد لا يوجد له معيار دقيق يمكن ان يقيس قدره لدى اى فرد من الناس وانما يمكن تحديد درجته بالنسبه لشخص ارتكب جريمه فى ضوء الظروف الخارجيه التى احاطت به عند ارتكبها فأن كانت العوامل خارجيه محدوده التاسير بالنسبه للشخص العادى ومع ذلك ولدت الجريمه لدى المجرم قيل ان لديه استعداد اجرامى سابقا وساغ نسبه الى ميله اتجاه موروث اما ان كانت العوام الخارجيه طاغيه الى درجه تجعل من يتعرض لها يقع فى وطأه الجريمه اى تؤدى بالانسان العادى ان وجد فى الظروف ذاتها الى ارتكاب الجريمه امكن القول بان ارتكاب الجريمه لا ينم عن استعداد اجرامى موروث لدى الشخص ويعنى ذلك ان الاستعداد الاجرامى يتدرج من حيث قوته وان افضاءة الى الجريمه يتطلب تضافر عوامل ينتج عن تفاعلها معها السلوك الاجرامى وفى هذه الحاله يتحول الاستعداد الاجرامى من حاله السكون الى حاله الحرب ويعبر عن نفسه فى صوره الجريمه يرتكبها الشخص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://adelamer.yoo7.com
 
علم الأجرام والعقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم الإجرام والعقاب
» الجريمة والعقاب
» التجريم والعقاب للمخدرات
» مبدأ الثواب والعقاب بين الشريعة والقانون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الثقافة القانونية  :: عامر للعلوم القانونية :: عامر للقانون الجنائي-
انتقل الى: